الاثنين، 14 أغسطس، 2017

تحليل | الغباء هو أن تكرر نفس الخطأ مرتين .. وتنتظر نتائج مغايرة !

عدد التعليقات : 0
- تنفست جماهير برشلونة الصعداء بعد سماعهم لكلمة " فيتشادو " أو " رسمياً " بعد طول انتظار .. خصوصاً بعد الخسارة المؤلمة بالأمس ضد ريال مدريد في ذهاب كأس السوبر الإسباني .
لكن الوافد الجديد ليس في مستوى التطلعات ، ولن يطفئ نيران الغضب المشتعلة بين الـ " كوليز " ، فاللاعب ليس سوى باولينهو ذو الـ29 عاماً ، والقادم من الدوري الصيني بمبلغ يصل لـ 40 مليون يورو .

- لمحة فنية :

تمركز باولينهو في المحور كلاعب ارتكاز مساند ، يركض يميناً ويساراً ، للخلف وإلى الأمام ، تطور مستواه مع المنتخب البرازيلي تحت قيادة المدرب تيتي .. ‏ويعتبر هذا اللاعب خياراً نموذجياً إذا فكر برشلونة في لعبة التحولات ، واحتاج إلى ارتكاز يقطع مسافات طويلة في الملعب دون أن يصاب بالإرهاق .
‏إنها وظيفة الأعمال " القذرة " كروياً التي لا يقدر عليها أمثال إنييستا وبوسكيتس وحتى البديل أندري غوميز . لذلك من الصعب أن نصنفه كارتكاز دفاعي أو هجومي ..
‏لأنه أقرب لنسخة لاعب الوسط " البوكس تو بوكس " لذلك أفضل طريقة يلعب فيها هي 4-2-3-1 أو 3-4-2-1 أو 4-4-2 .. يعني كل طريقة لعب يكون فيها ثنائي محوري double pivot .

- هل يحتاجه برشلونة ؟!

الإجابة الأولى ستكون لا .. لأن لاعب مثل سيرجي روبرتو يمكنه لعب هذا الدور إذا حصل على الفرصة ، هذا أولاً ..

‏ثانياً ، لاعب مثل باولينهو سيفيد الفريق أثناء المرتدات ، لكنه ضعيف في التصرف بالكرة تحت الضغط ، وبالتالي ستبقى مشكلة وسط برشلونة كما هي .

قبل أسابيع ذكرت بعض الأمور ‏في مقال حول كوتينهو وهل يحتاجه برشلونة حقاً في خط الوسط .. فكانت الإجابة لا !!
في برشلونة الحالي لا يوجد لاعب " مسيطر " في المنتصف ، يلعب على الدائرة ، يستحوذ ويقوم بدور تسريع وبطء اللعب وفق ما يريده المدرب .. نسخة من فيراتي / سيري / اريكسن ...الخ

‏ثالثاً ، قدوم باولينهو يعني باختصار شديد خروج سيرجي روبرتو وبنفس الثمن ، 40 مليون يورو ، بالتالي أنت جلبت لاعب عمره 29 سنة ودفنت لاعب عمره 25 سنة .

- البرازيل ليست كبرشلونة :

‏يقدم السيلساو تصفيات مثالية ، ويلعب الفريق بقوة بدنية ، مع ترك الهجوم لأصحاب المهارات ، لكنه لا يعتمد على الاستحواذ والسيطرة مثل برشلونة ، بل يركز أكثر على غلق مناطقه ومن ثم فتح المساحات خلف الدفاعات .. برشلونة قادر على فعل ذلك في بعض المناسبات ، لكن الأمر لن يكون بهذه السهولة ، لأن معظم الفرق التي تواجه برشلونة تلعب بالدفاع ، وتقلل الفراغات في وبين الخطوط ، وتعتمد فقط على المرتدات أو الضربات الثابتة .. وبالتالي ستبقى مشكلة البناء من الخلف وفعالية الوسط قائمة كما هي .. صحيح أن باولينهو سيضيف في المرتدات شيء ، لكن في النهاية الخطة الأساسية ستظل مفقودة .

- نفس المدخلات = نفس المخرجات :

‏اذا كانت الأموال متوفرة لدى إدارة برشلونة ولا تعرف كيف تصرفها في الميركاتو ، فعلى الجمهور وقتها الرضا بباولينهو ، لكن أولاً يجب أن يتعاقدوا مع لاعب وسط ممرر ‏بدلاً من دفع 40 مليون في باولينهو ، لأنه يمكن أن تدفع نفس المبلغ سيري.. وبدلاً من دفع 40 في باولينهو وسيري ، يمكن بيع رافينيا وجوميز ومع 40 مليون ، تحضر اريكسن !!
‏لكن كالعادة روبرتو فيرنانديز اختار أصعب وأغرب وأسوأ قرار ممكن، كما فعل من قبل مع أردا توران وغيره .

‏كاسيميرو ظاهر جداً مع ريال مدريد .. لكن لا ينسى أحد الأساس ، كروس ومودريتش .. وعندما تحضر بروفايل مشابه لهؤلاء ، وقتها تعاقد مع عشرين باولينهو .

الخلاصة .. باولينهو ليس افضل تعزيز وسط لبرشلونة ، ولن يساعد على استعادة اسلوب اللعب المفقود ووصوله سيضر عدة لاعبين شباب .
× رجاء ! إذا أعجبك الموضوع لا تبخل بمشاركته مع أصدقائك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق